الجمعة، 20 مارس 2015

الرياضة وسن اليأس


يقدم اطباء واستشاريون نصائح وقائية لتعزيز صحة المرأة بعد انقطاع الطمث، وذلك للمحافظة على صحة المرأة ورشاقتها مع تقدمها بالعمر، ومن أهم النصائح ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، حيث إن أسلوب الحياة الصحي يمكن في أن يقلّص خطورة أمراض القلب، وتناول نظام غذائي متوازن مع حصة كالسيوم كافية (1500 ميللغرام يومياً)، يمكن أن يساعد في الوقاية من ترقق العظام.
وأيضاً عمل فحوص دورية لقياس الكوليسترول، والشحوم، وسكر الدم بعد الصوم، لتقييم احتمال خطورة الإصابة بأمراض القلب. عمل أشعة مزدوجة الطاقة، وقياس استقلاب العظام في البول يمكن أيضاً أن يزود بمعلومات عن خطورة ترقق العظام.كذلك القيام بفحص وصور الثدي الدورية ستكون ضرورية لاكتشاف المشكلات المحتملة.
وبعد بدء انقطاع الطمث، يجب ألا تعود الدورة الشهرية أو أي نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث، ويجب أن تقيم الحالة من قبل الطبيب لاستبعاد أي مشكلات تتعلق ببطانة الرحم. عمل فحص دوري لخلايا عنق الرحم كل 1-3 سنوات. واثبتت دراسات أن ممارسة الرياضة أحد أسباب طول العمر, فهي وقاية من العديد من أمراض العصر, فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم وداء السكر, وتحمي المفاصل, واحيانا تكون علاجا فعالا لبعض الإصابات. والرياضة تساعد على البقاء بمظهر حسن، وتؤخر ظهور التجاعيد والشيخوخة.
وتساعد الرياضة أيضاً على الصبر والتحمل، وذلك عن طريق تدريب الجسم على أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.
وتقوي الرياضة عضلات الجسم وتشكلها، وتنمي العظام والأربطة لتحمل المزيد من القوة، وتزيد من مرونة الجسم. وزيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم. والرياضة أيضاً مفتاح التحكم في الوزن؛ لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي بقاء الجسم دائماً في وزن مناسب وشكل متناسق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post